وزارة المالية تسعى للحفاظ على بقاء نسب معينة من الناتج الاجمالي

Randa
اخبار الاقتصاد
Randa26 مايو 2022آخر تحديث : الخميس 26 مايو 2022 - 10:45 مساءً
وزارة المالية تسعى للحفاظ على بقاء نسب معينة من الناتج الاجمالي

أكد محمد الجدعان وزير المالية السعودي، أن السياسة التي تحافظ المملكة على انتهاجها، من أجل الاستدامة المالية، سيكون لها أثرها في الحفاظ على نسب الاحتياطات، وعدم حدوث أي تراجع بالناتج الإجمالي المحلي، مؤكدًا على أن المملكة لا تزال هي المصدر الأكبر للنفط على مستوى العالم، حيث يبلغ اقتصادها من النفط قرابة تريليون دولار في ميزانية 2022.

الاستدامة المالية ستضمن عدم تراجع الاحتياطات عن مقدار معين

أكد وزير المالية السعودي، أن اقتصاد المملكة من النفط قد بلغ تريليون دولار، في ميزانية الربع الأول من 2022، مشيرًا إلى أن الهدف من برنامج الاستدامة المالية، هو حماية الاقتصاد وفصله عن التقلبات التي يتعرض لها أسعار النفط من حين لآخر، الأمر الذي سيضمن لاقتصاد المملكة مكاسب قوية.

أشار الجدعان أثناء كلمته على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”، أن المملكة قد وصلت للمراحل الأخيرة من تصميمها لسياسة الاستدامة المالية.

كلمة وزير المالية على هامش مندى دافوس

قال الجدعان أنه بحسب سياسة الاستدامة المالية، فإن احتياطي المملكة لن يقل عن نسب معينة، من إجمالي الناتج المحلي القومي، وسيُوضع هذا الرقم بخانة العشرات، مضيفًا أن الفائض من الأموال، سيتم توجيهها لكلٍ من صندوقي التنمية الوطني والاستثمارات العامة.

وأشار وزير المالية السعودي، إلى إنفاق المملكة لتريليون ريال من اجمالي الاحتياطيات، وسعي المملكة لتقليص الاحتياطي الاجنبي، فضلًا عن قيام الحكومة بتسييل بعض الأصول، في سبيل تغطية العجز الكبير بالميزانية، الناتج عن انخفاض أسعار النفط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.