زيادة تضخم أسعار بعض الأغذية بعد حظر اندونسيا لصادرات الزيت النباتي

Randa
اخبار الاقتصاد
Randa23 أبريل 2022آخر تحديث : السبت 23 أبريل 2022 - 10:43 مساءً
زيادة تضخم أسعار بعض الأغذية بعد حظر اندونسيا لصادرات الزيت النباتي

زيادة تضخم أسعار بعض الأغذية بعد حظر اندونسيا لصادرات الزيت النباتي

تعد إندونسيا من أكبر الدول المنتجة لزيت النخيل على مستوى العالم، وقد أعلنت الحكومة الإندونسية يوم أمس الجمعة 22 ابريل، عن خططها المقبلة، لحظر صادرات أكثر أنواع الزيوت النباتية استخدامًا، هذه الخطوة التي تعد صادمة بالنسبة لكثير من الدول المستوردة، وذلك لأن هذا الحظر قد يتسبب في زيادة اشتعال موجة الغلاء العالمي، وتضخم الأسعار لعدد من المواد الغذائية.

إندونسيا تحظر صادرات زيت النخيل

تشير الآراء إلى أن حظر المادة الخام للزيت النباتي، والذي يستعمل بشكل واسع في إعداد الكثير من المنتجات، مثل مستحضرات التجميل وكذلك الكعك، قد يكون سببًا في زيادة التكاليف الخاصة بإنتاخ المواد الغذائية المعبأة على مستوى العالم.

ستكون هذه الخطوة بمثابة إرغام للحكومات على أن تختار بين الوقود الحيوي أو استخدام الزيوت النباتية التي تدخل في كثير من الأغذية.

إندونسيا تنتج أكثر من نصف إمدادات زيت النخيل على مستوى العالم

أعلن جوكو ويدودو رئيس اندونسيا، عن رغبته في ضمان توافر منتجات الأغذية في بلاده، خاصة بعد زيادة التضخم العالمي في أسعار المنتجات الغذائية، والذي حدث على أعقاب حرب روسيا وأوكرانيا.

وقفزت أسعار زيت النخيل الخام على الصعيد العالمي، وشهد ارتفاعات قياسية، زيادة الإقبال على شرائه، وسط ضعف الإنتاج له، كما شهدت أسعار أنواع الزيوت النباتية الأخرى ارتفاعًا ملحوظًا، نتيجة للإجراء الإندونيسي الذي سيتم تطبيقه بدءًا من يوم 28 ابريل، وهو وتقييد صادرات زيت النخيل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.