“ديفيد بويك”.. مؤسس جنرال موتورز الذي مات مفلسا

Morad
منوعات
Morad18 نوفمبر 2021آخر تحديث : الخميس 18 نوفمبر 2021 - 10:39 مساءً
“ديفيد بويك”.. مؤسس جنرال موتورز الذي مات مفلسا

يعتبر ديفيد بويك مخترع السيارة التي حملت اسمه والمؤسس الأول لشركة جنرال موتورز أكبر منتج للسيارات في العالم أحد أهم الشخصيات التي خلدها التاريخ، إذ أنتج نصف مليون سيارة حملت اسمه طيلة القرن الماضي، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية “bbc”.

وُلد في آربروث سنة 1855، وكان حاد الذكاء حتى أنه توصل إلى ابتكارات رائعة، لكنه كان يفتقر إلى الحس التجاري، فبعدما انتقل إلى أمريكا شارك منذ نعومة أظفاره في تأسيس شركة للسباكة، وباع حصته فيها وأنشأ شركة لإنتاج لإنتاج السيارات.، وأنشأ الصمام العلوي وفقد كل أمواله في عام 1902 حيث لم يستطع أن ينتج إلا سيارة.

وقدم له ويليام كرابو دورانت كفالة وهو ما جعله يستمر في تأسيس شركة جنرال موتورز، واستمر مسؤولي الشركة الأكبر في العالم، في احترامه وتقديره وصرحت متحدثة الشركة أنه لولا لما جرى تدشين هذا الكيان الضخم، وحقق نجاحات كبيرة إلا أنه فذل بيع أسهمه مقابل 1000 دولار واستثمرها في أراضي فلوريدا والنفط بكاليفورنيا، لكنه خسر ثروته ومات مفلسا في عام 1929، بمستشفى هاربر لإجراء عن عمرٍ يناهز 74 سنة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.