تحويل ميناء دمياط إلى مركز تجاري عالمي

Randa
اخبار الاقتصاد
Randa10 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 10 مايو 2022 - 8:07 مساءً
تحويل ميناء دمياط إلى مركز تجاري عالمي

وقع رئيس مجلس الوزراء المصري دكتور مصطفى مدبولي، اتفاقية جديدة تُلزم بتطوير البنية التحتية والفوقية لميناء دمياط، وتُلزم بتشغيل  وصيانة محطات الحاويات بالميناء، خاصة الحاويات الثانية والتي تُعرف باسم حاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط، حيث تم تحالف بين شركة كونتشيب الإيطالية وشركة يوروجيت الألمانية، وبين شركة أليانس للحاويات بدمياط، وشركة هاباج لويد العالمية للملاحة.

أهم تفاصيل الاتفاقية

أكدت مصادر صحفية، أن الاتفاقية نصت على تنفيذ أرصفة للمحطة، يصل عمقها لـ18 متر، بينما طولها 1970م، أما المساحة الخلفية فستبلغ 910 ألف متر2، وستبلغ الطاقة الاستيعابية للمساحة 4 ملايين ونصف مليون حاوية.

تُجري هيئة ميناء دمياط تشطيبات البنية الأساسية، وبلغت قيمة التكاليف حتى الآن 4 مليارات ونصف مليار جنيهًا، وسيُنتهى تمامًا من التشطيبات مع حلول شهر ديسمبر المقبل.

تفاصيل المشروع وفوائده على الاقتصاد المصري

نصت اتفاقية المشروعة على جعل مصر مركز لوجيستي مهم، وذلك من خلال تحويل ميناء دمياط إلى مركز تجاري عالمي، الأمر الذي سيجذب خطوط الملاحة العالمية إلى موانئ مصر، وجاء هذا الاتفاق بعد عدة مفاوضات، ولأجله تحالف كل من هاباج لويد لخطوط الملاحة ويوروجيت الألمانية وكونتشيب الإيطالية، ليكون هذا التحالف هو الأقوى بمنطقة شرق البحر المتوسط.

وافق البرلمان المصري على هذه الاتفاقية قبل توقيعها، كما راجعها مجلس الدولة، ومن ثم أبدى مجلس الوزراء موافقته على المشروع، كونه سيحول مصر لأكبر مركز لوجيستي بالمنطقة، وستكون دمياط مركز للترانزيت، كما أنه بمجرد التوقيع، سيضخ التحالف استثمارات ضخمة، تصل قيمتها نصف مليار دولار خلال المرحلة الأولى من التوقيع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.