بدأ روسيا في قطع الغاز عن عدد من الدول الأوربية

Randa
منوعات
Randa28 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 28 أبريل 2022 - 9:25 مساءً
بدأ روسيا في قطع الغاز عن عدد من الدول الأوربية

أعلنت مجموعة غازيروم أحد أشهر الشركات الروسية للطاقة، عن قطعها لكافة إمدادات الغاز، عن كل من دولة بلغاريا وبولندا، ويرجع السبب في هذا الأمر؛ هو عدم تلقي روسيا لدفعات نقدية بالروبل الروسي، من تلك البلدين اللتان تعدان من ضمن أعضاء دول الاتحاد الأوربي، ويذكر أن بلغاريا وبولندا قد رفضا الدفع بالروبل الروسي.

بيان غازبروم وإعلانها عن قطع الغاز عن بلغاريا وبولندا

قالت غازبروم أثناء بيانها الأخير، أنها قد قامت بإبلاغ شركة بولغار غاز البلغارية، كما أبلغت الشركة البولندية للغاز والنفط، عن قيام الشركة بإيقاف الإمدادات الخاصة بالغاز بدءًا من يوم الأربعاء 27 ابريل، لحين الإنتهاء من عمليات الدفع بالروبل الروسي.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان فلاديمير بوتين الرئيس الروسي أثناء الشهر الماضي، أن روسيا لن تقبل بأن عملية الدفع للشحنات بغير عملة الروبل الروسي، وقد طالبت روسيا الدول غير الصديقة، بأن الدفع سيكون بالعملة الوطنية الروسية في مقابل الحصول على الغاز، وإلا سيتم قطع إمدادات الغاز.

رفض بولندا وبلغاريا الدفع بالروبل الروسي مقابل الحصول على الغاز

كان من المخطط أن تستقل راسو عن موارد الطاقة والنفط الروسي، وكانت الشركة قد خططت أن تنتهي من اعتمادها على النفط الروسي خلال هذا العام.

وفي بيان لاحق أعلنته وزارة الطاقة البلغارية، أن شركة غازبروم، قامت بإخطار شركة الغاز البلغارية بوقف إمدادات الغاز بدءًا من يوم الأربعاء.

وأكدت وزارة الطاقة اتخاذها عدد من الخطوات لإيجاد بدائل عن الغاز الطبيعي الروسي، وأكدت على أن برنامج الدفع الجديد الذي فرضته روسيا يعد اختراق للعقد الحالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.