ثورة طبية.. علاج أورام الكبد من خلال الموجات فوق الصوتية

Randa
اخبار الصحة
Randa25 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 25 أبريل 2022 - 11:45 مساءً
ثورة طبية.. علاج أورام الكبد من خلال الموجات فوق الصوتية

أعلن باحثون تابعون لجامعة ميشيغان، عن تطوير تقنية جديدة، بإمكانها تفتيت أورام الكبد، من خلال الموجات فوق الصوتية، وقد أثبتت التجارب الأولية التي اُجريت حول هذا الشأن، أنه بعد تفتيت الورم بشكل جزئي فإن مناعة الجسم ستتخلص من باقي الورم، فضلًا عن عدم إمكانية نمو الورم من جديد، مع تقديم الأدلة على ذلك.

تفتيت أورام الكبد بواسطة تقنيات طبية حديثة تعمل بالموجات فوق الصوتية

أشار جين شو البروفسير بالهندسة الطبية، والذي يقوم بالإشراف على دراسة تتعلق بالتخلص من الورم بأكمله وتفتيته، قال أنه من الممكن التسبب في تراجع مخاطر الإصابة بالأورام الخبيثة في المستقبل، وأنه سيكون من السهل تفتيت الأورام بالمناطق التي من الصعب إجراء تدخل جراحي بها.

جهاز نبضات فوق صوتية لعلاج الأورام وتفتيتها

حسب ما نُشر على موقع ساينس دايلي، أظهرت بعض التجارب التي اُ<ريت على الحيوانات، أنه بعد التخلص من 75% من أورام الكبد، سيكون بمقدور المناعة أن تتخلص من الورم بشكل نهائي، وذلك بنسبة 80%.

وأوضح جين شو، أنه تم تصميم جهاز نبضات فوق صوتية ذات سعة عالية، من أجل التركيز على الأورام وتفتيتها، حيث أن هذا الجهاز يقوم بتوليد نبضات طويلة من خلال الميكرو ثانية، وإخراج فقاعات صغيرة بداخل المناطق المستهدفة، هذه الفقاعات تساعد على توسع الأنسجة وانهيارها بشكل أسرع، كما أنها تستهدف الضغوط الميكانيكية لخلايا السرطان، ومن ثم تقوم بتفكيكها.

يمكن لتلك التقنية أن تحقق نتائج أفضل من العلاج الكيميائي والإشعاعي، خاصة مع الحالات التي تواجه صعوبة في الوصول للورم بسبب موقعه أو حجمه ومرحلة نموه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.